نقابة الأشراف

تقوم من خلال لجان متخصصة بدراسة الأنساب والتعـارف بين أبنـاء البيـت النبـوي

ويشغل منصب نقيب السادة الأشراف

سماحة السيد الشريف / السيد محمود الشريف

فقد اتخذت نقابة الأشراف شكلها الرسمي المعترف به في النصف الثاني من القرن الثالث الهجري ، ويرجع ذلك إلى التقارب الذي حدث بين العباسيين والعلويين في النصف الأول من القرن الثالث الهجري ، حيث أورد المسعودي في كتابه مروج الذهب أن الخليفة العباسي المنتصر بالله الذي حكم من عام 247 إلى 248 هجرية ، كان يحسن إلى الأشراف ويأمر بكف الأذى عنهم ويمنحهم الأراضي .

وتؤكد المصادر التاريخية أن منصب نقيب الأشراف في مصر في العهد الطولوني انحصر في أسرة طباطبا ، ومن أشهر نقبائها ” علي بن الحسن بن طباطبا ” الذي تولى أمر النقابة في عهد خمارويه بن أحمد بن طولون ، وسلك كافور الإخشيدي مؤسس الدولة الاخشيدية في مصر مسلك أحمد بن طولون في معاملة السادة الأشراف .

وفي العصر الحديث : –

وبالتحديد في عام 1991 صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 54 بتعيين السيد / محمود كامل ياسين الرفاعي ، نقيبا للأشراف .

ثم بعد وفاته عام 1994 صدر قرار بتعيين شقيقه السيد / أحمد كامل ياسين الرفاعي ، نقيبا للأشراف وكان القرار الجمهوري يحمل رقم 230 لسنة1994  .

ثم بعد وفاته صدر القرار الجمهوري في 24 ديسمبر لسنة 2008 بتعيين السيد / السيد محمود الشريف ( النقيب الحالي ) نقيباً للأشراف ، ولقد ازدهرت النقابة في عصره ونهضت نهضة كبيرة ، وأصبحت ذي شهرة واسعة ، من خلال المشاركة بإيجابية في الحياة الاجتماعية بجميع نواحيها ، وعادت النقابة على يديه لدورها الريادي والسياسي والوطني والثقافي والديني في مصر والعالم العربي والإسلامي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*