بدء اجتماعات اللجنة الوطنية لمصر والسودان واثيوبيا لحل أزمة سد النهضة

بدأت لجنة الخبراء الوطنيين المؤلفة من 12 عضوا من مصر والسودان وإثيوبيا اليوم السبت أول اجتماع لها في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا من أجل تنفيذ خارطة الطريق التى تم الاتفاق عليها لحل أزمة سد النهضة الاثيوبى خلال اجتماع وزراء المياه بالدول الثلاثة الذى عقد في العاصمة السودانية الخرطوم الشهر الماضى.

 

وصرح مصدر مسئول بوزارة الرى بان الاجتماعات تستغرق ثلاثة ايام, بحضور وزراء مياه مصر والسودان واثيوبيا يتخللها زيارة وزراء المياه بالدول الثلاث لموقع سد النهضة “الاحد لتفقد الاعمال الانشائية على ارض الواقع.

وسوف تعلن اللجنة أسماء أعضاء اللجنة (4 من كل دولة) وتحديد المهام الخاصة بها ووضع آلية لتنفيذ القرارات التي اتخذت خلال الاجتماع الثلاثي الأخير بالخرطوم, وتسمية هيئة استشارية دولية مستقلة لإجراء دراسات إضافية حول أثر السد وكذلك تبادل البيانات والمعلومات معها.

ويتألف الفريق المصرى من كل من: الدكتور علاء الظواهرى استاذ الهيدروليكا وهندسة الانهار بكلية الهندسة جامعة القاهرة والدكتور اشرف الاشعل خبير السدود والمنشآت المائية الكبرى بوزارة الرى والدكتور خالد خير الدين مدير معهد البيئة والتغيرات المناخية بوزارة الرى والدكتور محمد رامى خبير هيدرولوجيا الانهار وخبير تحليل صور الاقمار الصناعية بمعاونة مجموعة أخرى من الخبراء الفنيين لتقديم المساعدة لفريق الخبراء الاساسى كل فى تخصصه.

وكانت مصر قد أرسلت خطابا رسميا من وزارة الموارد المائية والرى المصرية لوزارة المياه والكهرباء الاثيوبية بضروة اطلاع الجانب المصرى على بيانات وتفاصيل السد الجديد الذى اعلن عنه مؤخرا وكذا اى مشروعات جديدة على النيل لتتم بالتوافق ومع ضرورة التنسيق والتشاور قبل اعلان اقامتها.

وقال المصدر إن زيارة الوفد المصرى لإثيوبيا تتوج لصفحة جديدة من التنسيق والتعاون المشترك بين الدولتين الشقيقتين فيما يخص الموارد المائية ونهر النيل, في إطار السياسة المصرية الجديدة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى للتعاون مع دول حوض النيل في مختلف المجالات وخاصة تعظيم الاستفادة من فواقد نهر النيل في الهضبتين الأثيوبية والإستوائية مشيرا الى أن إجمالي ما يسقط عليهما من أمطار يتجاوز 1660 مليار متر مكعب من المياه لا يصل إلى مصر والسودان سوى 84 مليار متر مكعب فقط.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*