مرصد الأزهر

مرصد الأزهر يحذر من استغلال اليمين المتطرف لنظريات المؤامرة المتعلقة بـ “كورونا”

كشفت دراسة حديثة عن استغلال الحركات اليمينية المتطرفة لنظريات المؤامرة المتعلقة بجائحة كورونا عبر الإنترنت؛ من أجل بسط نفوذها وتجنيد أعضاء جدد بصفوفها، بحسب ما ذكره موقع هيئة الإذاعة الأمريكية.

وخلص الباحثون بعد تحليل قرابة نصف مليون تعليق موجود بقنوات صنفت بأنها يمينية متطرفة على تطبيق تليجرام في الفترة من يناير 2020 حتى يونيه 2021، إلى أن المتعصبين لسيادة العرق الأبيض والمتطرفين اليمينيين يستغلون منشورات الإنترنت لتوسيع نطاق نفوذهم وتجنيد عناصر جديدة عبر التطبيق.

وأشار الباحثون إلى أن تسعة من أصل عشرة من المنشورات الأكثر مشاهدة في العينة التي تم تحليلها تضمنت ادعاءات مُضللة تتعلق بسلامة اللقاحات أو الشركات المصنعة لها، أو الاستهانة بخطورة الفيروس عبر تقديم نظريات مؤامرة تخص مصدره.

هذا ويحذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف من عمليات الاستقطاب التي تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة تطبيق “تليجرام” الذي أصبح أداة مفضلة لبعض اليمينيين المتطرفين بسبب سياسة ضبط المحتوى التي تخالف تلك المتبعة بمنصات “فيسبوك” و”تويتر”. لذا ينوه المرصد إلى ضرورة بذل مواقع التواصل الاجتماعي المزيد من الجهود من أجل رصد المنشورات التي تحض على الكراهية وممارسة العنف ضد الآخرين حفاظًا على أرواح الأبرياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *