ضمن حملة التعريف بمساجد آل بيت النبي.. مسجد السيدة عائشة رضي الله عنها

يقع مسجد السيدة عائشة في حي الخليفة خارج ميدان القلعة بشارع السيدة عائشة، وهو أحد المناطق الكبرى والمشهورة فى القاهرة.

من هي السيدة عائشة رضي الله عنها؟

هى السيدة عائشة بنت جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وحفيدة السيدة فاطمة بنت رسول الله عليه وعلةى آله وصحبه وسلم، وهي أخت الإمام موسى الكاظم.

رحلتها إلى مصر

جاءت إلى مصر رضى الله عنها وعن أبيها وظلت بها عاما واحدا حتى توفت عام 145 هجريًا، وقال عنها السخاوي فى تحفة الأحباب، لقد ثبت أن جسد عائشة مدفون بالقاهرة، حيث أننى وجدت لوحًا رخاميا مكتوب عليه “هذا قبر السيدة الشريفة عائشة من أولاد جعفر الصادق ابن الإمام على زين العابدين ابن الإمام الحسين ابن الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه.

صفات السيدة عائشة رضي الله عنها

عُرف عن السيدة عائشة رضى الله عنها، أنها كانت تسمع وترى وتشارك في الرأي، وتناقش الذين يحضرون إلى بيت أبيها الإمام جعفر الصادق، يشكون له ما آلت إليه أمور الدولة، وكان أبيها يأخذ منها الرأى والمشورة لفطنتها وذكائها.

كُتب على باب مسجد السيدة عائشة من جهة:

 مسجد أمه التقي فتراه ـ  كبدور تهدى بها الأبرار ـ ذو عباد الرحمن قد أرخوه * تلألأ بجبه الأنوار” ومن الجهة الأخرى “بمقام عائشة المقاصد أرخت “سل بنت جعفر الوجيه الصادق”

مسجد السيدة عائشة رضي الله عنها

كان ضريح السيدة عائشة في البداية صغيراً وبسيطاً، واهتم بعمارته الفاطميون والأيوبيون بعد ذلك، وأنشأوا بجوار الضريح مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم.

وعندما أحاط صلاح الدين الأيوبي القاهرة والعسكر والقطائع والفسطاط بسور فصل بين قبة السيدة عائشة وبين القرافة ثم فتح باب في السور إلي القرافة سمي بباب عائشة ويعرف الآن بباب القرافة.

وألحق بالضريح مسجد يعرف الآن بمسجد السيدة عائشة، وأعاد بناؤه عبد الرحمن كتخدا سنة 1176 هـ/1762م، ثم هدم المسجد وأُعيد بناؤه سنة 1971م على ما هو عليه الآن وهو.

والمسجد يتكون من مربع يتوسطه صحن وتحيط به الأروقة، ومما يسترعى النظر في رواق القبلة أن المحراب لا يتوسط جدار القبلة وإنما يقع في الركن الجنوبي الشرقي للجدار ويوجد بالواجهة الغربية للمسجد بابان بينهما المئذنة التي لم يبق منها سوى الدورة الأولى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *