ضمن حملة مساجد آل البيت.. مسجد السيدة رقية رضي الله عنها

يقع مسجد السيدة رقية بنت علي الرضا، رضي الله عنها، بحى مصر القديمة بالقاهرة، وهو قريب جدًا من مشهد السيدة سكينة الكبرى إلى الشمال الغربي منه.

من هى السيدة رقية رضي الله عنها

هي السيدة رقية بنت علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الإمام الحسين رضى الله عنهم، حفيدة سيدنا على والسيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

وقد أخذ اسم رُقَيَّة من الترقي والسمو والترفع والعلو، أو هو تصغير لطيف للفظ «رُقْيَة» بمعنى الدعاء والابتهال إلى الله في شأن أصحاب البلاء.

رحلتها إلى مصر

انتقلت السيدة رقية رضى الله عنها من الكوفة إلى مصر، واستضافها العالم التركي محمد رضا وزوجته منذ جاءت القاهرة حتى توفيت بمنزلها.

مسجد السيدة رقية

فى البداية كان قبرًا وقد جَدَّدَتْ هذا القبر السيدة علم الآمرية زوجة الخليفة المستعلي بالله الفاطمي عام 527هـ، ثمَّ جدده عبد الرحمن كَتْخُدَا ثم عمَّره عباس الأول وزوجته، ونقل إلى الضريح المقصورة المطعَّمَة بالصدف، التي كانت على قبر الحسين قبل عمل المقصورة النحاسية، التي استبدل بها الآن المقصورة الفضية المُكَفَّفَة بالذهب والأحجار الكريمة، والتي أهدتها طائفة البهرة إلى ضريح الحسين في خواتم القرن الرابع عشر الهجري.

ولم يبقَ من المبنى الفاطمي على ضريح السيدة رقية بنت علي الرضا، إلا الإيوان الذي به الضَّرِيحُ وما عداه فمستحدث، وليس بالقبة إلا السَّيِّدَة رقية وحدها ولكن بعضهم، يقول إنَّ معها في القبر جثمان العالم التركي محمد رضا وزوجته السيدة زبيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *